الجمعة، 30 مارس 2012

كندينغ

تقع كندينغ بالطرف الجنوبي لشبه جزيرة هنغتشون في مقاطعة تايوان. بها تكوينات جيولوجية متنوعة، وبيئة إيكولوجية مناسبة للحيوانات والنباتات وموارد بحرية ومعالم ثقافة إنسانية متميزة. أقيمت حديقة كندينغ رسميا عام 1984. منطقة كندينغ للغابات وحديقة شهدينغ الطبيعية وبحيرة نانرن مناسبة لسياحة الغابات. ويمكن التمتع بمناظر شاطئ البحر في صخور ماوبيتوه وأولوانبي؛ كما أن قوانشان في شيتاي موقع ممتاز لمشاهدة غروب الشمس. وإذا كنت من الراغبين في الاستجمام بين المياه فإن الحديقة توفر حمامات كثيرة في مواقع نانوان وشياووان وتشينغرنتان وتشوانفانشي؛ يحدد مجال المياه عند صخور أولوانبي كحديقة بحرية، تمكن ممارسة الغوص ومشاهدة مناظر قاع البحر.
تشتهر شبه جزيرة هنغتشون بالرأسين المشهورين على الجانبين الشرقي والغربي، الذي في الشرق يسمى بـ"أولوانبي"، والآخر "ماوبيتوه". يشكل الجبل المركزي هنا سناما جبليا بطول نحو 5 كم وعرض نحو 2 كم ويدخل مباشرة مضيق باش، يكون هذا السنام الجبلي الفاصل بين المحيط الهادي ومضيق باش. يقع مضيق تايوان بغربي "ماوبيتوه"، ويقع مضيق باش بين "أولوانبي" و"ماوبيتوه"، ويقع المحيط الهادي بشرق "أولوانبي". لذلك يمكن عند صعود أولوانبي، مشاهدة عظمة مضيق تايوان ومضيق باش والمحيط الهادي معا. منارة أولوانبي بنيت عام 1882، تفتح مع غروب الشمس وتغلق مع شروقها اليوم التالي، فيها مصابيح بقوة 1500 وات، تطلق 3 أعمدة ضوئية من 3 عدسات محدبة قطر كل منها 90 سم، وتدور مرة في كل 30 ثانية، وأكبر مجال للإضاءة نحو 50 كم، في ظاهرة تسمى"ضوء شرقي آسيا".
بيئة كندينغ مناسبة لحياة المرجان، ووجود المرجان يعني تعددية وجمال قاع البحر. تزين الأسماك والسلاحف البحرية ونجمة البحر والكركند والسرطان والطحالب البحرية ومئات الأنواع من المرجان عالم قاع البحر الذي يمتد 10 كم بجانبي ماوبيتوه الأيسر والأيمن ليشكل مشهدا غاية في الجمال.
في مجال كندينغ البحري عديد من الشواطئ الرملية مثل: خليج نانوان، خليج شياووان، خليج داوان، شاطئ تشينغرن (الأحباء)، صخور تشوانفان (شراع السفينة) وخليج شيانغجياو (الموز) وجزيرة شاوداو. شاطئ تشينغرن (الأحباء) مكان جميل للمحبين وجمع الأصداف؛ وخليج شياووان ذو مناظر جميلة وغريبة. صخور تشوانفان (شراع السفينة) ذات طوبوغرافية الصخور المشققة النموذجية، شكلها مثل شراع السفينة. وخليج شيانغجياو (الموز) كان موقعا لصيد الحيتان، أما الآن فأصبح المحمية الوحيدة في تايوان لأشجار البحر. وفي جزيرة شاداو أجمل وأفضل شاطئ رملي صدفي، ابلغ درجة نقائه 98%.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.