الجمعة، 30 مارس 2012

جبل الي

يقصد بها جبل داوولوان وجبل جيانشان وجبل تشوشان وجبل تاشان وغيرها من 18 جبلا تمتد بين محافظتي نانتوه وجيايي، أعلاها يرتفع 2663 مترا. الجبال ليست عالية كثيرا، لكنها تشتهر بالأشجار وزهور الكرز الشرقي وبحار السحب ومناظر شروق الشمس.
الوصول إلى منطقة المناظر من جيايي يستغرق نحو 4 ساعات بالقطار. بنيت عام 1912 سكة حديد وسط الغابات للصعود إلى الجبال، طوله 72 كم، من محطة جيايي التي ترتفع 30 مترا عن سطح البحر إلى محطة آليشان التي ترتفع أكثر من 2000 متر. في بعض أجزائها يزداد ارتفاع الأرض 60 كم في كل كم من الطريق، هذا الانحدار نادر في العالم. تتخلل سكة الحديد الوديان، لذلم بنيت كثير من الجسور، حيث يوجد عليها 77 جسرا و49 نفقا. وتسمى سكة الحديد الغابية والمناظر الأربعة الأخرى معا "المناظر الرائعة الخمسة بجبال آلي".
على جبال آلي أشجار غريبة كثيرة، بشرقي محطة شنمو على قمتها الرئيسية شجرة ضخمة، جسمها مائل قليلا، انقطع جذعها الرئيسي، لكن فروعها مازالت خضراء، ارتفاع الشجرة أكثر من 50 مترا، محيطها 23 مترا. يعود تاريخها إلى أكثر من 3000 سنة، فهي ملكة الاشجار بآسيا. بجنوبها الشرقي شجرة من 3 أجيال، يعود تاريخ الجيل الأول منها إلى أكثر من ألف سنة، نبت الجيل الثاني من جسمها الذابل الذي أصبح مفرغا أيضا، لكن الجيل الثالث ينمو من بقايا جذورها بأغصان وأوراق مزدهرة وخضراء، وبارتفاع أكثر من 3 أمتار. إنه منظر جد نادر.
زهور الكرز الشرقي على جبال آلى يعرفها القاصي والداني. كلما جاء الربيع تتفتح على كل الجبال باللونين الأحمر والأبيض، فتشكل مع الغابات الخضراء منظرا ساحرا، ولا ينقطع السائحون الذين يصعدون الجبال للتمتع بها.
جبال آلي موقع رائع لمشاهدة بحار السحب وشروق الشمس. عند غروب الشمس، يظهر عندها دائما منظر بحر من السحاب العظيم. عندما نصعد إلى قمتها، تتراءى أمام عينيك بحار السحب المترامية. على قمة تشوشان بناية مشاهدة شروق الشمس. الهواء هنا نقي للغاية في الصباح. ترى دائرة مرصعة بحواف ذهبية بين الجبال الخضراء أولا، ثم تقفز الشمس أمام عينيك فجأة، فتسطع بأشعتها على الدنيا، ويظهر سحاب وردي فوق الجبال الخضراء. إنها مناظر ساحرة ورائعة جدا.
بحيرة الشقيقتين وجدول الطاووس قريبان من جبال آلي، وهما من مواقع السياحة الساحرة. يوجد معبد تسي يون وبرج شولينغ ومتحف قومية قاوشان وحديقة قاوشان للنباتات بين غابات جبال آلي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.