الأحد، 27 مايو 2012

اجاثا كريستي




حياتها

ولدت أجاثا كرستي في بلدة صغيرة بجنوب إنكلترا سنة 1890 م وتوفي والدها وهي صغيرة. تعلّمت في البيت على يد أمّها التي شجعتها على الكتابة منذ طفولتها. أرسلتها أمها إلى باريس وهي في السادسة عشرة لتتعلم عزف البيانو والغناء. أجادت أجاثا العزف لدرجة كبيرة إلا أن خجلها وخوفها من الظهور منعها من أن تكمل في هذا المجال.

خلال الحرب العالمية الأولى تطوّعت أجاثا للعمل في أحد المستشفيات كممرضة لتساعد في علاج جرحى الحرب، وفي تلك الفترة تزوجت طيارا اسمه آرشيبالد كريستي عام 1914 م ومنه أخذت لقبها واحتفظت به بالرغم من انفصالها عنه عام 1928 م. تزوجت مرة أخرى عام 1930 من عالم الآثار الشهير ماكس مالوان الذي اكتشف مقبرة أور الشهيرة في العراق وأمضت معه سنوات كثيرة في العراق وسوريا ومصر.

تأثرت أعمالها ورواياتها بشكل كبير بحياتها الشخصية سواء من تعلمها الموسيقى أو عملها في المستشفى أو زياراتها إلى دول المنطقة العربية.

أعمالها

أول رواياتها هي رواية ثلوج على الصحراء التي لم يقبلها أي من الناشرين. ألفت بعدها رواية أخرى وهي الجريمة الغامضة في ستايلز الذي ظهر فيها هرقيول(هرقل) بوارو (المحقق) للمرة الأولى وقد أدخلتها هذه القصة عالم الكتابة عندما قبلها أحد الناشرين بعد أن رفض ستة من الناشرين طباعة وتوزيع روايتها.


**تعتبر الروائية أجاثا كريستي أشهر من كتب في الجريمة للقرن العشرين فقد تجاوز عدد ما نشر لها الــ 650 مليون نسخة باللغة الإنجليزية فقط

وقد قرأت في أحد الكتب أن أجاثا كريستي لم تتلقى تعليمها في المدرسة بل على يد والدتها التي كانت امرأة عالية الثقافة وفي احد الأيام مرضت أجاثا كريستي
فقالت لها والدتها : لماذا لا تكتبين قصة؟؟
فاجابت: لا أستطيع.
فقالت لها: بل تستطيعين.
أي ان اجاثا كريستي لقيت تجشيعا من والدتها فقامت بمحاولة كتبت فيها قصتها الاولى (ثلوج في الصحراء) لكن الناشرين رفضوها فلم تنشر هذه القصة قط.

لم تيأس اجاثا كريستي بل عادت وكتبت قصتها الشهيرة التي ادخلتها الى عالم الشهرة بعد أن رفضها ستة ناشرين ألا وهي رواية (القضية الكبرى في ستايلز) والتي ظهر فيها بوارو وهو بطل روايات اجاثا كريستي وقد قمت بقراءة هذه القصة وكانت فعلا رائعة ذكرتني بقصة الكاتب كونان دويل (الخيط الدموي) التي ظهر فيها ولأول مرة تشارلوك هولمز

**تميزت رواياتها بوجود عشرات الشخصيات الحية التي يشعر بها القارئ وهي لا تترك شخصية تظهر في روايتها الا وتوضح كل معالمها في لمسات سريعة طريفة مهما كان دور هذه الشخصية في الرواية كما تميزت أيضا بان أشخاص رواياتها أناس عاديون ولكنهم تعرضو في الرواية لظروف أزالت القناع الحضاري عن الوحوش القابعة في أعماق كل انسان ، وكذلك ليس في كتاباتها ما يخجل الآباء أن يطلع علي الابناء.

ايضا هي لم تلجأ الى الإثارة الا اذا كان ابطال القصة شبّان يطاردون العصابات كما في رواية (القاتل والمقتول) وقد قرأتها وكانت رائعة مليئة بالإثارة والمطاردات والشيء الذي يعرفه ويلحظه جميع قراء أجاثا كريستي أنها في رواياتها تهدف الى أن الجريمة لا تفيد وان الخير هو المنتصر دائماً.

ومما قرأته عن ابطال رواياتها بطلها المعروف هيركيول بوارو المشهور بحدة الذكاء والملاحظة والخلايا الرمادية الصغيرة التي دائما يطلب من صديقه الكابتن هاستنجز أن يشغلها وهو بلجيكي أصلع قصير عيناه خضراوان ولديه شارب كبير يعتز به كثيرا وقد ولد بوارو لأول مرة كما ذكرنا في رواية (القضية الكبرى في ستايلز) واستمر في الظهور لمدة 42 سنة تقريبا.

ومن القصص التي أعجبتني لبوارو رواية (القاتل الخفي) و(جريمة على ضفاف النيل) ومجموعة قصص (قضايا بوارو المبكرة) وكانت أروعهم رواية طويلة جدا وهي (الماضي الرهيب) وهي تتحدث عن جريمة حدثت منذ 16 عام وكلف بوارو سرا بالبحث فيها

كذلك هناك البطلة الثانية وهي مس جين ماربل وهي عجوز عانس تقوم بحل القضايا بخبرتها الطويلة في الحياة ودائما ما تربط مس ماربل مايحدث معها بأحداث مشابهة حدثت معها في قريتها ومما أعجبني لمس ماربل (الطيور السوداء) و(ثلاثة عشر لغزا)

وقد كتبت اجاثا كريستي عددا كبيرا من الروايات الطويلة وعشرات من القصص القصيرة وست روايات رومنسية انتحلت فيها احدى الشخصيات كما انها كتبت المسرحية الشهيرة التي ظلت تعرض لمدة ثلاثين عاما منذ عام 1970م وهي مسرحية(مصيدة الفئران).

قرأت لاجاثا كريستي عددا من القصص كان أولها (ساعة الصفر) وهي قصة جميلة ممتعة ثم قرأت (جزيرة الموت) وتمتاز هذه القصة بالجو المرعب الذي يحيطها الى النهاية وقد مثلت هذه القصة في مسلسل (المجهول)

رواية (ليل لا ينتهي) وهي تتحدث عن شاب يدعى مايكل يحلم أن يعيش مع حبيبته في بيت أحلامه الذي يرغب ببنائه في أرض تسمى (فدان الغجري) وقد أخبرته عجوز غجرية مخيفة مهددة اياه ان هذه الأرض حلت عليها لعنة لأنها اغتصبت من أصحابها الاصلين وهم من الغجر وقد حدثت حوادث مريبة في هذه الأرض حيث ان جميع من سكنو فيها ماتو ميتة مخيفة.

رواية (الاربعة الكبار) وهي للبطل بوارو مع صديقه هاستنجز في مغامرة رائعة وشيقة يواجهون فيها أخطر أربعة متآمرين في العالم

بقي ان نذكر وفاة الكاتبة اجاثا كريستي وأنا لا أعرف تماما تاريخ وفاتها لكن الذي اعرفه أنها ماتت في العام الذي يلي السنة التي كتبت فيها رواية (الستارة) وهي كما ذكرنا نهاية مغامرات بوارو


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.