السبت، 24 نوفمبر 2012

دور الغذاء فى علاج الاكتئاب


هناك بعض النصائح الهامة والضرورية فى الاستعانة بالغذاء لعلاج حالات الاكتئاب ومن أهمها:

1- تناول المصادر الغذائية الطبيعية الغنية بالحمض ألأمينى (التربتوفان) الصانع الرئيسى للناقل العصبى" السيروتونين" فى المخ ويوجد فى السمك والدجاج والجبن الأبيض، والشوفان.

2- تجنب شرب الكحول والمنبهات كالقهوة والشاى الأحمر لاحتوائها على الكافيين.
3- تناول الكربوهيدرات المعقدة والتى تحافظ على مستوى الجلوكوز فى الدم والذى يساهم فى رفع مستوى التربوتوفان فى المخ وتتمثل فى الخضروات والفواكه الطازجة،البقول،الأرز الكامل (البنى) الخبز الكامل.

4- تشجيع المريض على تناول مقادير كافية من البروتينات لتعويض ما فقده جسمه عند ضعف شهيته للطعام أثناء المرحلة الحادة للاكتئاب، كما أن الغذاء الغنى بالبروتين يزيد إنتاج الدوبامين والنورايبنفيرين والذى يقوى الانتباه واليقظة ويجعل المريض يميل للتفكير والعمل بسرعة ونشاط ،على أن تكون هذه البروتينات عالية القيمة الحيوية مثل الحوم الحمراء ، الدواجن والأسماك .

5- تناول غذاء غنى بالكالسيوم مثل الحليب ومنتجاته، وذلك لأن الضغوط النفسية تقلل مستوى الكالسيوم فى الدم.

6- تناول المقدار الكافى للجسم من الدهون غير المشبعة حيث أن ذلك يقلل من تطور الاكتئاب ومن أهم المصادر الغذائية للدهون غير المشبعة هى (زيت الذرة، زيت دوار الشمس).

7- الحصول على المصادر الغذائية الغنية بفيتامين (ب المركب) وخاصة ب1، ب2، النايسن، فيتامين أ، فيتامين ج، وذلك لفائدتها لتحسين وظائف الجهاز العصبى فى الإنسان،وجميعها تتوفر فى البروتينات الحيوانية، الخميرة، الحبوب الكاملة، الخضروات، الفاكهة.

8- الاهتمام بالحصول على المصادر الغذائية الغنية بحمض الفوليك حيث يقل مستواه فى الدم بين (15-38%) لدى مرضى الاكتئاب البالغين،وما قد يصاحب ذلك من الإصابة بالأنيميا واضطرابات فى الجهاز الهضمى، وأهم مصادره الغذائية الكبد والكلاوى والليمون والبرتقال والفراولة وبعض الخضروات خاصة اللوبيا والسبانخ والقرنبيط وكذلك الخضروات الورقية.

9- عند تناول أدوية مضادة للاكتئاب مثل مثبطات المونوأمينواوكسيديز MAO يجب الامتناع عن الأطعمة المحتوية على الترامين، لاحتمال حدوث تفاعلات خطيرة مع هذا المركب، من هذه الأطعمة: الأجبان المخزنة (كالشيدر، الرومى، الموزاريلا) الجوز، الموز، الأفوكادو، كبد الدجاج، الباذنجان، الشيكولاتة، القهوة، الفول المدمس، الزبادى، وبشكل عام يجب تجنب أى طعام غنى بالبروتين تعرض للتخليل أو التحلل أو التعتيق أو أى عملية مشابهة.

10- تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، خاصة المغلية كالهامبرجر، حيث إنها تسبب الكسل وبطء التفكير والإجهاد عند ارتفاع الدهون المشبعة فى الدم فإن ذلك يتعارض مع سهولة تدفق الدم حيث تجعل خلايا الدم لزجة وتميل للتكتل مع بعضها مؤدية إلى إضعاف الدورة الدموية الخاصة بالمخ.

11- هناك بعض الأدوية تؤدى إلى زيادة شهية المريض للطعام، وبالتالى الشراهة فى الأكل وزيادة الوزن لذلك يوصى بمراقبة وزن المريض.

الجمعة، 23 نوفمبر 2012

10 طرق لتحسين ذاكرتك

يمكن اعتبار مخ الإنسان كمكتبة يقوم كل منا بتخزين ذكرياته بها بدلا من الكتب. وبالطبع لا أحد يسعد بدخول مكتبة تفتقر للتنظيم وحفظ الكتب بطريقة منظمة تسهل الحصول على المطلوب منها، أو ضاعت بعض كتبها المهمة. لكننا أحيانا نكتشف أن مخنا قد تحول إلى تلك المكتبة العشوائية غير المنظمة التي فقدت بعض ذكرياتها، وأصبح من الصعب استدعاء بعضها الآخر. قد يكون الأمر تافها بل ومضحكا أحيانا عندما تقلب كل ركن في منزلك بحثا عن نظارتك الطبية، لتكتشف في النهاية أنها مستقرة بالفعل على أنفك، أو فوق رأسك، وقد يتحول الأمر إلى موقف محرج للغاية عندما تنسى فجأة اسم زميلك في العمل الذي تراه وتتعامل معه كل يوم منذ سنوات
!
وفيما يلي، سنحاول إرشادك إلى بعض الطرق التي يمكنها مساعدتك في تنشيط ذاكرتك، وإعادة تنظيم مكتبة مخك بالشكل الذي يسهل عليك استدعاء المعلومة المطلوبة في الوقت المناسب:

1 – التدريب عامل مهم

التدريب باستمرار على استدعاء المعلومات المختزنة بذاكرتك، يساعد كثيرا في تنشيطها. كل ما عليك هو التطلع حولك باستمرار واعتبار كل شيء تراه فرصة للتدرب على استدعاء الذكريات.

فمثلا إذا كنت موجودا في أحد المطاعم لتناول وجبة ما، استغل فترة انتظارك لحضور الطعام في التطلع إلى الأشخاص الموجودين حولك في المكان، ومنح كل منهم اسما مميزا بناء على صفة معينة لاحظتها فيه. بعد ذلك عليك أن تسرد لنفسك الأسماء التي أطلقتها على هؤلاء الأشخاص وانظر كم اسما ستتذكر منهم. هذه الطريقة قد تكون لها فائدة أخرى إلى جانب تنشيط الذاكرة، فهي ستجعل وقت انتظارك في الطوابير أو في عيادة الطبيب أو غيرها من الأماكن يمر بسرعة دون أن تشعر به. وبنفس الطريقة احرص دائما على ممارسة الطرق التي سنذكرها هنا حتى تضمن تحقيق الهدف ثم الحفاظ على النتيجة التي حققتها دون تراجع.

2- استخدم عناصر بيئتك

استخدم بعض العناصر الموجودة في المكان من حولك لتعمل كمنبه بصري ينعش ذاكرتك عند رؤيته، وذلك من خلال تغيير أماكن الأشياء. فمثلا إذا كنت مريضا بداء مزمن، وتنسى دائما تناول دوائك، فعليك مثلا أن تضع شيئا لا يمكنك الاستغناء عنه يوميا إلى جوار الدواء، كنظارتك الطبية أو جهاز اللاب توب أو مفتاح السيارة. وعندما تأتي للحصول على أي غرض من هؤلاء، سترى الدواء الموضوع إلى جواره وتتذكر ضرورة تناوله. وبنفس الطريقة، إذا كان عليك اصطحاب غرض ما عند خروجك، علقه في مقبض باب الخروج، ليصبح حتميا أن تراه عند توجهك للخارج، فتتذكر.

3 – تناول قدرا كافيا من الطعام الصحي

هناك العديد من المكملات الغذائية التي يدعي صانعوها أنها تنشط الذاكرة، لكن الحقيقة أن تأثيرها لا يكاد يذكر. وعلى العكس، فإن تناول الطعام الصحي يساعد على تحسين صحة المخ ويحثه على أداء وظائفه بشكل أفضل ومن بينها الذاكرة. ومن الأطعمة المفيدة في هذا الشأن تلك المحتوية على مضادات الأكسدة مثل البروكلي والتوت الأزرق والسبانخ، وكذلك تلك المحتوية على الأحماض الدهنية المفيدة أوميجا3، مثل الأسماك. يفضل أيضا تقسيم نفس كمية الطعام التي تحصل عليها يوميا على 6 وجبات بدلا من 3، والحصول على قدر كاف من فيتامين ب6.

4 – الحفظ بالتجزئة

إذا لاحظت مهارتك في تذكر أرقام الهواتف، أو رقم بطاقتك الشخصية أو رخصة قيادتك، بينما تفشل في تذكر قائمة الطلبات التي تريد شراءها من السوبر ماركت أو أسماء أصدقائك الذين تريد مراسلتهم معا على البريد الإلكتروني أو غيرها من الأمور، فهذا يدل على أن أسلوب الحفظ بالتجزئة هو الأنسب بالنسبة لك. كل ما عليك هو تقسيم طلبات السوبر ماركت لأشياء ستحصل عليها من قسم البقالة وأخرى من قسم الألبان، وثالثة من قسم المنتجات الورقية... إلخ، أما أصدقاؤك فقسمهم إلى صديقين يبدأ اسماهما بحرف الميم، وآخرين بحرف الألف، وثالث بحرف الشين.. إلخ. إذا طبقت هذه الطريقة ستلاحظ تحسن ذاكرتك وتساويها بذاكرة الأرقام التي اعتدت أن تحفظها مقسمة لوحدات تتكون من رقمين أو ثلاثة (مثلا 000- 565- 114).

5 – احصل على قدر كاف من النوم

وفقا لكثير من الدراسات الحديثة، عدد ساعات النوم التي تحصل عليها يوميا يؤثر بشكل مباشر على قدرتك على استرجاع المعلومات التي تعلمتها أو حفظتها مؤخرا. لذا احرص على الحصول على قدر كاف من النوم لا يقل على 7 ساعات يوميا خلال الليل.

6 – انتبه جيدا

عليك مراعاة التركيز والانتباه لمدة 8 ثوان على الأقل على الشيء الذي تريد نقله من الذاكرة قصيرة المدى (التي تتلاشى سريعا) إلى الذاكرة طويلة المدى (التي تمكنك من استدعاء المعلومة عند الحاجة إليها مهما طال الزمن). ففي كثيرمن الأحيان لا يمكنك تذكر المعلومة، لأنك لم تكن منتبها في الأساس عند تلقيها، بل كان ذهنك مشتتا وشاردا، وهو ما يحدث كثيرا للطلبة في المدارس والجامعات أثناء شرح المدرسين للدروس، أو يحدث حتى لنا جميعا في حياتنا اليومية عندما نضع سلسلة المفاتيح أو حافظة النقود أو أي غرض مشابه في مكان ما أثناء تشتت ذهننا في أمر آخر، وتكون النتيجة عدم تذكرنا لاحقا للمكان الذي وضعنا فيه أغراضنا. الحل ببساطة هو أن تركز في البداية، حتى تتذكر عند الحاجة.

 التنبيه البصري وتكوين العلاقات

الصورة تساوي ألف كلمة. احرص على ربط المعلومات أو الكلمات أو حتى أسماء الأشخاص في ذهنك بصور تدل عليها أو تتصل بها بشكل ما، وستلاحظ أن تذكرك لهذه البيانات أصبح أسهل.

8 – الحركة مفيدة لتنشيط الذاكرة

احرص على أخذ مستقطع من الراحة أثناء العمل أو المذاكرة، واقض هذا الوقت في السير لبعض الوقت في المنطقة المحيطة بمكان وجودك أو أداء أي نوع من التمارين الرياضية البسيطة. الحرص على أداء بعض الأنشطة الرياضية بصفة مستمرة يحميك من خطر البدانة التي تؤثر سلبا بشكل مباشر على كفاءة أداء المخ لمهامه -ومن بينها الذاكرة- لأن البدانة يتبعها عدم كفاءة في ضخ الدم بشكل كاف إلى المخ.

9 – تخلص من المشاعر السلبية

المشاعر السلبية كالغضب المتكرر أو التوتر العصبي أو الاكتئاب تستنفد طاقة المخ، وتعوق بالتالي عمل خلاياه المسئولة عن الذاكرة. ومن بين كل المشاعر السلبية يعد الإكتئاب - وفقا للخبراء- العدو الأخطر لذاكرة الإنسان. لذا عليك مقاومة السقوط في دوامة المشاعر السلبية، وإذا أحسست ببوادر الإصابة بالاكتئاب، فحاربها باستدعاء ذكرياتك السعيدة باستمرار، والجأ لمساعدة الطبيب النفسي من أجل المزيد من الدعم على أساس علمي متخصص.

10 – نظم حياتك

الوسيلة الأخيرة التي يمكنك اتباعها للتمتع بذاكرة قوية هي الحرص على تنظيم حياتك اليومية، من خلال وضع الأشياء التي تحتاج إليها بشكل يومي (كمفاتيح المنزل والسيارة ونظارتك الطبية) في أماكن محددة ومعروفة لا تتغير. عليك كذلك استخدام بلوك نوت ورقي أو إلكتروني لتدوين كافة المهام أو المواعيد المهمة يوميا، ومراجعة ذلك عدة مرات على مدار اليوم لتتأكد من قيامك بكل ما هو مطلوب منك. وبالنسبة لأرقام الهواتف أو العناوين، فقد حلت أجهزة الهاتف المحمول هذه المشكلة، حيث يمكنك تسجيل كل ما تريد على ذاكرتها الإلكترونية.

22 سؤال من قسيس مسيحي و سؤال واحد من مسلم !!

                                              ~~~~~

كان رجل مسلم له صديق مسيحي فألح المسيحي على المسلم بأن يذهب معه
الى الكنيسة ليحضر درس من قسيس و يدلي رأيه للمسيحي فوافق المسلم وذهب 
فعرفه القسيس و قال يوجد بينكم ( محمدي ) أي مسلم ، فقال له المسلم : كيف
عرفت ، فقال القسيس : *سيماهم في وجوههم *، فتبسم المسلم ، و قال له القسيس : أريد أن أسألك أثنين و عشرون سؤال ، فقال له : المسلم تفضل ، فقال القسيس:

1 - ما هو الواحد الذي لا ثاني له ؟
2 - ما هما الاثنان اللذان لا ثالث لهما ؟
3- ما هم الثلاثة الذين لا رابع لهم ؟
4 - ما هم الأربعة الذين لا خامس لهم ؟
5 - ما هم الخمسة الذين لا سادس لهم ؟
6 - ما هم الستة الذين لا سابع لهم ؟
7 - ما هم السبعة الذين لا ثامن لهم ؟
8 - ما هم الثمانية الذين لا تاسع لهم ؟
9 - ما هم التسعة الذين لا عاشر لهم ؟
10 - ما هي العشرة التي تقبل الزيادة ؟
11 - ما هي الاحدى عشر الذين لا ثاني عشر لهم ؟
12 - ما هي الاثنا عشر الذين لا ثالث عشر لهم ؟
13 - ما هي الثلاثة عشر الذين لا رابع عشر لهم ؟
14 - ما هو الشي الذي يتنفس و لا روح فيه ؟
15 - ما هو القبر الذي سار بصاحبه ؟
16 - من هم الذين كذبوا و دخلوا الجنة ؟
17 - و ما هو الشيء الذي خلقه الله و أنكره ؟
18 - ما هي الأشياء التي خلقها الله بدون أب و أم ؟
19 - من هو المخلوق الذي خُلق من نار ومن هُلك بالنار و من حُفظ من النار ؟
20 - ومن الذي خُلق من حجر و هُلك بالحجر و حُفظ بالحجر ؟
21 - ما هو الشيء الذي خلقه الله و استعظمه ؟
22 - و ما هي الشجرة التي لها إثنا عشر غصنا و في كل غصن ثلاثين ورقة 
و في كل ورقة خمس ثمرات ثلاث منها بالظل و اثنتان بالشمس ؟


فابتسم المسلم ابتسامة الواثق بالله ... و سم بالله

* بسم الله الرحمن الرحيم *

1 - الأول* الله* سبحانه و تعالى الذي لا ثاني له

2 - و الاثنان الذان لا ثالث لهما الليل و النهار 
( و جعل الليل و النهار آيتين )

3 - و الثلاثة الذين لا رابع لهما
( أعذار موسى مع الخضر، إعطاب السفينة ،
قتل الغلام و إقامة الجدار)

4 - و الأربعة الذين لا خامس لهم : القرآن و الانجيل
و التوراة و الزبور 

5 - و الخمسة الذين لا سادس لهم : الصلوات الخمس المفروضة

6 - و الستة الذين لا سابع لهم : الأيام التي خلق الله فيها الكون

7 - و السبعة الذين لا ثامن لهم : السموات السبع 
( الذي خلق سبع سموات طباقا ما ترى 
في خلق الرحمن من تفاوت )

8 -و الثمانية الذين لا تاسع لهم : هم حملة عرش الرحمن 
( و يحمل عرش ربك يومئذ ثمانية )

9 - و التسعة الذين لا عاشر لهم : هي معجزات موسى 
( العصا اليد، الطوفان ، السنون ، الضفادع ، الدم ، القمل 
الجراد ، شق البحر )

10 - العشرة التي تقبل الزيادة هي : الحسنات 
( من جاء بالحسنة فله عشرة أمثالها
و الله يضاعف الأجر لمن يشاء )

11 - و إحدى عشر الذين لا ثانية عشر لهم : هم إخوة يوسف 
عليه السلام

12 - و الاثنا عشر التي لا ثالث عشر لها : هي معجزة سيدنا موسى
( فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنا عشر عينا )

13 - و الثلاثة عشر الذين لا رابع عشر لهم هم : إخوة يوسف و أبيه و أمه

14 - و أما الذي يتنفس و لا روح فيه : هو الصبح 
( و الصبح إذا تنفس )

15 - و أما القبر الذي سار بصاحبه : هو الحوت الذي إلتقم سيدنا يونس عليه السلام

16 - و أما الذين كذبوا و دخلوا الجنة : هم إخوة يوسف عليه السلام

17 - و الشي الذي خلقه الله و أنكره هو صوت الحمير 
( إن أنكر الأصوات لصوت الحمير )

18 - و أما ما خلق و ليس له أب و أم : آدم عليه السلام ، ناقة صالح ، 
كبش الفداء ، و الملائكة

19 - و أما ما خلق من نار : إبليس ، من هلك بالنار : فهو أبو جهل
و من حفظ من النار : سيدنا إبراهيم عليه السلام

20 - و أما ما خلق من الحجر : فهي ناقة صالح عليه السلام ، 
و من هلك بالحجر : أصحاب الفيل ، و أما من حفظ بالحجر : هم أصحاب الكهف

21 - و أما ما خلقه الله و استعظمه : كيد النساء ( إن كيدهن لعظيم )

22 - و الشجرة هي : السنة التي لها إثنا عشر شهرا ( غضنا ) ،و الثلاثين ورقة هي :
الأيام في كل شهر ، و الخمس ثمرات هي : الصلوات الخمسة و الثلاث : هي صلاة
الفجر و المغرب و العشاء و الأثنان هي : الظهر و العصر


كهذا كان رد المسلم فاستعجب القسيس و الحضور ، و لكن فوجىء القسيس بسؤال واحد
موجه من الشاب المسلم و هو :

ما هو مفتاح الجنه ؟ 

هنا لم يقدر القسيس على الاجابة لكنه إضطر على الاجابة بعد الحاح الحضور
و لكنه طلب الآمان ...................
أتتوقعون لماذا !؟

لأن الاجابة هي : 

أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله

فأسلم القسيس و من معه في الكنيسة

فما أعظم الثقة بالله

النبي موسى و الوصايا العشرة


 في 1470قبل الميلاد وبالرغم من إستعداد وبسالة الكنعانيين في الدفاع عن أرضهم والمناوشات التي كانت تحصل بين الفينة والأخرى بينهم وبين المصريين، إلا أنهم عقدوا معاهدة معهم توجب على المصريون توفير الحماية للكنعانيون مقابل التمويل بالسلع والمواد وتشير الإثباتات أيضاً بأنه كان للفرعون ممثلاً في عدة مدن كنعانية.
 لكن ومع هذا، في حوالي العام 1468 ق,م, وبينما كان المصريون منشغلون بمشاكلهم الداخلية، أبحر من كريت قلة من الأشداء وإجتاحوا الشواطئ الكنعانية. كان أولئك مقاتلين مُنظمين، واستعملوا أسلحةً حديدية. نسبة لبعض المخطوطات القديمة، سميّ أولئك ‘بالفلستين’ الذين وما أن إحتلوا الشواطئ الكنعانية حتى بدءوا بتشييد الأسوار حول غزة، عسقلان وغيرها من البلدات على طول الساحل، ثم اندمجوا بالسكان العرب وأضافوا ثقافتهم وفنونهم الجميلة لتلك المتأصلة في الكنعانيين، ومع أن عدد الفلستين كان في الحقيقة أقل بكثير من عدد العرب الكنعانيين، لكن الشعب هناك بات يُعرف بالفلسطينيين بعد تلك الحقبة. إلا أن ذاك التغيير في الإسم لم يوقف التقدم والرخاء، ولم يؤثر على الطبيعة المسالمة التي كانت أرض كنعان ‘فلسـطين’ تنعم بها والتي سمع عنها القاصي والداني. 
 أهل أور سمعوا أيضاً عن الحياة الرغيدة في أرض كنعان والتي تم وصفها بأرض الحليب والعسل ومنذ ذلك الحين، باتت مطمعاً لهم. ثُمَ، وبالرغم من كل شرورهم تجاه النبي إبراهيم وعدم تصديقهم له، قرر أولئك إتِباع الطريق الذي اتخذه عندما فر منهم وتاه في الصحراء حتى وصل إلى أرض كنعان.
لكن أولئك لم يكونوا مثل النبي إبراهيم، ورحلتهم لم تكن مسالمة أوصادقة بأي شكل كان، بل كانت مليئة بالغدر، الطمـع والأنانية.   
في حوالي العام 1350ق.م. وصل أولئك المعتدون منطقة الجبال، شرقي أرض كنعان ومن هناك، حاولوا إجتياح الأرض بأساليب وحشية لكنهم وجدوا شعب فلسطين، أحفاد الكنعانيين العرب، يستبسلون في الدفاع عن أرضهم حتى جعلوهم يتقهقرون.
بعد فترةِ وجيزة ظهر الهيتيون، وهم قوم أشداء من آسيا، إحتلوا سـوريا وبدأوا بالزحف نحو جيرو سالم. 
عندها جاء الفرعون رمسيس الثاني للنجدة وساعد الفلسطينيين والسـوريين لإبعاد المحتلين وتوفي الملك الهيتي سـوبليموس قبل أن يحقق النصر الذي ابتغاه وعاد شعب فلسطين ‘الكنعانيون’ لحياتهم الهادئـة، بينما رجع الفرعون رمسيس لبلاده ليهتم بمزيد من التطـور هناك وفي حوالي العام 1230ق.م تمّ عمران ونحت معبد الأقصر، الكرنك وأبو سمبل.
  في عهد الفرعون رمسيس الثاني أيضاً ولد موسى، وعندما كان لا يزال شاباً صغيراً تمرد على العمل ثم بإهمال قتل رجلاً، لكن عندما أدرك أنه اقترف ذنباً ندم موسى ولأن رحمة الله لا حدود لها غفر له وأعطاه القدرة على مواجهة الفرعون.   
فيما بعد، عيّن قوم يعقوب موسى زعيماً لهم وطالبوه بأن يخرجهم من مصر. حينها طلب موسى من الفرعون أن يسمح لقومه بالرحيل ولمّا رفض الفرعون رمسيس، أصر موسى وكان مطلبه كما تم تدوينه في العهد القديم هو: دع قومي يرحلون!.
  بعد هروبهم من مصر، أمضى موسى وقومه خمسون عاماً من التيه في صحراء سيناء، حيث عانى موسى الكثير وهو يحاول تلبية رغبات قومه التي لا تنتهي ووضع حدٍ لنزاعاتهم، حتى أنه طلب من الله أن يساعده وبيأس صلّى موسى متسائلاً كيف يمكنه هداية قومه للخير.
في النهاية ومن على جبل سيناء، تلقى موسى من الله ‘شريعة القانون’ التي كان على قومه إتباعها وكما يتضح، أعطى الله ‘الوصايا العشر’ بعد أن عرَّف نفسه بأنه ‘يهوه’ إلاه موسى الذي أمر:
(1) إعرفوا الله.
(2) ليس لكم آلهة غيره.
(3) لا تأخذوا إسم الله هزواً.
(4) تذكروا يوم السبت لتتعبَّدوا فيه.
(5) بـجِلوا آبائكم وأمهاتكم.
(6) يجب أن لا تقتلوا.
(7) يجب أن لا تزنوا.
(8) يجب أن لا تسرقوا.
(9) يجب أن لا تشهدوا زوراً.
(10) يجب أن لا تعتدوا.
أوامر عظيمة من الله تعالى قالها لموسى عبر نـور عظيم وحُفِرت على الصخر.
بات موسى نبياً، ومن اتبعوا الوصايا العشـر باتوا يهـوداً، لكنهم وبدل أن يحترموا ويتبعوا تلك التعليمات المليئة بالحِكم، أضـافوا لها ما يحلوا لهم من تحريفات.
أولئك القوم، ‘الذين عُرِفوا أيضاً بعد أن عَبروا لخارج مصر بالعِبرانيين’، لم يظهروا أي إحترام لأغلب جهود النبي موسى الذي ما كان يبتعد عن ناظرهم حتى تبدأ إساءآتهم وأذاهم.
كان النبي موسى’عليه السلام’ لا يزال على قيد الحياة عندما صنع اليهود ثوراً وبدأوا بعبادته، غشّوا وأحبطوا موسى حتى خاب أمله وتحطّمت صخرة القانون، وعندما توفي عليه السلام’ كانوا لا يزالون في سيناء يتآمرون ويتنازعون حول البلد الذي سيتوجهون إليه.