الأحد، 27 مايو 2012

اجاثا كريستي




حياتها

ولدت أجاثا كرستي في بلدة صغيرة بجنوب إنكلترا سنة 1890 م وتوفي والدها وهي صغيرة. تعلّمت في البيت على يد أمّها التي شجعتها على الكتابة منذ طفولتها. أرسلتها أمها إلى باريس وهي في السادسة عشرة لتتعلم عزف البيانو والغناء. أجادت أجاثا العزف لدرجة كبيرة إلا أن خجلها وخوفها من الظهور منعها من أن تكمل في هذا المجال.

خلال الحرب العالمية الأولى تطوّعت أجاثا للعمل في أحد المستشفيات كممرضة لتساعد في علاج جرحى الحرب، وفي تلك الفترة تزوجت طيارا اسمه آرشيبالد كريستي عام 1914 م ومنه أخذت لقبها واحتفظت به بالرغم من انفصالها عنه عام 1928 م. تزوجت مرة أخرى عام 1930 من عالم الآثار الشهير ماكس مالوان الذي اكتشف مقبرة أور الشهيرة في العراق وأمضت معه سنوات كثيرة في العراق وسوريا ومصر.

تأثرت أعمالها ورواياتها بشكل كبير بحياتها الشخصية سواء من تعلمها الموسيقى أو عملها في المستشفى أو زياراتها إلى دول المنطقة العربية.

أعمالها

أول رواياتها هي رواية ثلوج على الصحراء التي لم يقبلها أي من الناشرين. ألفت بعدها رواية أخرى وهي الجريمة الغامضة في ستايلز الذي ظهر فيها هرقيول(هرقل) بوارو (المحقق) للمرة الأولى وقد أدخلتها هذه القصة عالم الكتابة عندما قبلها أحد الناشرين بعد أن رفض ستة من الناشرين طباعة وتوزيع روايتها.


**تعتبر الروائية أجاثا كريستي أشهر من كتب في الجريمة للقرن العشرين فقد تجاوز عدد ما نشر لها الــ 650 مليون نسخة باللغة الإنجليزية فقط

وقد قرأت في أحد الكتب أن أجاثا كريستي لم تتلقى تعليمها في المدرسة بل على يد والدتها التي كانت امرأة عالية الثقافة وفي احد الأيام مرضت أجاثا كريستي
فقالت لها والدتها : لماذا لا تكتبين قصة؟؟
فاجابت: لا أستطيع.
فقالت لها: بل تستطيعين.
أي ان اجاثا كريستي لقيت تجشيعا من والدتها فقامت بمحاولة كتبت فيها قصتها الاولى (ثلوج في الصحراء) لكن الناشرين رفضوها فلم تنشر هذه القصة قط.

لم تيأس اجاثا كريستي بل عادت وكتبت قصتها الشهيرة التي ادخلتها الى عالم الشهرة بعد أن رفضها ستة ناشرين ألا وهي رواية (القضية الكبرى في ستايلز) والتي ظهر فيها بوارو وهو بطل روايات اجاثا كريستي وقد قمت بقراءة هذه القصة وكانت فعلا رائعة ذكرتني بقصة الكاتب كونان دويل (الخيط الدموي) التي ظهر فيها ولأول مرة تشارلوك هولمز

**تميزت رواياتها بوجود عشرات الشخصيات الحية التي يشعر بها القارئ وهي لا تترك شخصية تظهر في روايتها الا وتوضح كل معالمها في لمسات سريعة طريفة مهما كان دور هذه الشخصية في الرواية كما تميزت أيضا بان أشخاص رواياتها أناس عاديون ولكنهم تعرضو في الرواية لظروف أزالت القناع الحضاري عن الوحوش القابعة في أعماق كل انسان ، وكذلك ليس في كتاباتها ما يخجل الآباء أن يطلع علي الابناء.

ايضا هي لم تلجأ الى الإثارة الا اذا كان ابطال القصة شبّان يطاردون العصابات كما في رواية (القاتل والمقتول) وقد قرأتها وكانت رائعة مليئة بالإثارة والمطاردات والشيء الذي يعرفه ويلحظه جميع قراء أجاثا كريستي أنها في رواياتها تهدف الى أن الجريمة لا تفيد وان الخير هو المنتصر دائماً.

ومما قرأته عن ابطال رواياتها بطلها المعروف هيركيول بوارو المشهور بحدة الذكاء والملاحظة والخلايا الرمادية الصغيرة التي دائما يطلب من صديقه الكابتن هاستنجز أن يشغلها وهو بلجيكي أصلع قصير عيناه خضراوان ولديه شارب كبير يعتز به كثيرا وقد ولد بوارو لأول مرة كما ذكرنا في رواية (القضية الكبرى في ستايلز) واستمر في الظهور لمدة 42 سنة تقريبا.

ومن القصص التي أعجبتني لبوارو رواية (القاتل الخفي) و(جريمة على ضفاف النيل) ومجموعة قصص (قضايا بوارو المبكرة) وكانت أروعهم رواية طويلة جدا وهي (الماضي الرهيب) وهي تتحدث عن جريمة حدثت منذ 16 عام وكلف بوارو سرا بالبحث فيها

كذلك هناك البطلة الثانية وهي مس جين ماربل وهي عجوز عانس تقوم بحل القضايا بخبرتها الطويلة في الحياة ودائما ما تربط مس ماربل مايحدث معها بأحداث مشابهة حدثت معها في قريتها ومما أعجبني لمس ماربل (الطيور السوداء) و(ثلاثة عشر لغزا)

وقد كتبت اجاثا كريستي عددا كبيرا من الروايات الطويلة وعشرات من القصص القصيرة وست روايات رومنسية انتحلت فيها احدى الشخصيات كما انها كتبت المسرحية الشهيرة التي ظلت تعرض لمدة ثلاثين عاما منذ عام 1970م وهي مسرحية(مصيدة الفئران).

قرأت لاجاثا كريستي عددا من القصص كان أولها (ساعة الصفر) وهي قصة جميلة ممتعة ثم قرأت (جزيرة الموت) وتمتاز هذه القصة بالجو المرعب الذي يحيطها الى النهاية وقد مثلت هذه القصة في مسلسل (المجهول)

رواية (ليل لا ينتهي) وهي تتحدث عن شاب يدعى مايكل يحلم أن يعيش مع حبيبته في بيت أحلامه الذي يرغب ببنائه في أرض تسمى (فدان الغجري) وقد أخبرته عجوز غجرية مخيفة مهددة اياه ان هذه الأرض حلت عليها لعنة لأنها اغتصبت من أصحابها الاصلين وهم من الغجر وقد حدثت حوادث مريبة في هذه الأرض حيث ان جميع من سكنو فيها ماتو ميتة مخيفة.

رواية (الاربعة الكبار) وهي للبطل بوارو مع صديقه هاستنجز في مغامرة رائعة وشيقة يواجهون فيها أخطر أربعة متآمرين في العالم

بقي ان نذكر وفاة الكاتبة اجاثا كريستي وأنا لا أعرف تماما تاريخ وفاتها لكن الذي اعرفه أنها ماتت في العام الذي يلي السنة التي كتبت فيها رواية (الستارة) وهي كما ذكرنا نهاية مغامرات بوارو


الخميس، 10 مايو 2012

برج بيزا المائل - ايطاليا





برج بيزا المائلPisa Tower






يقع برج بيزا في ايطاليا وهو في ولاية توسكانا بمدينة بيزا


وهو برج كاتدرائية بيزا وكان من المفترض ان يكون عمودياً لكنه بدأ بالميلان بعد بدء بناءه عام 1173م بفترة وجيزة .



دام بناء هذا البرج 174 سنة تقريبا , وعرف ببرج بيزا المائل لانحرافه عن المستوى العمودي له


ويتكون بناءه من ثمانية طوابق مبنية من الرخام الابيض على الطراز الروماني وارتفاعه 54.5 متر وبه درج يتألف من 300 درجة ويبلغ وزنه حوالي 14.500 طن


اما الان فهو يحتوي على مصعد كهربائي ويعتبر هذا البراج احد اهم عجائب الدنيا .




ميلان برج بيزا



يميل البرج اكثر من 5 درجات ويقال سبب الميلان هو هبوط في التربة


ظهر ميلانه منذ بداية بناءه ولكن استمر العمل عليه


وفي عام 1275 عند بناء الدورين الرابع والخامس حاولو تحريك الثقل ولكن لم ينجح ذلك


وقد منع السياح منه عام 1190م خوفا من تعرضه للخطر والانهيار


بدأ الميلان فيه بعد بناء الطابق الثالث


وحدثت عدة توقفات عن البناء فيه بسبب الميلان


واختلف حول هوية المعماري الذي بنى برج بيزا المائل




أحداث حول برج بيزا



خلال الحرب العالمية الثانية دمر الامريكان كل الابراج في بيزا


خوفا من وجود القناصات في الأبراج وكان قد خطط لتفجير برج بيزا ولكن في اللحظات الاخيرة جاء القرار بالانسحاب


واغلق البرج امام الزوار منذ سنة 1990 م الى 2001 م للصيانة من قبل المهندسين والرياضيين


واقترح العديد من الأفكار لتثبيت وايقاف او الحد من ميلان البرج


وكان الحل الاخير هو ازالة 38 متر مكعب من التربة من تحت الطرف المرتفع من قاعدة البرج


واعلن ثبات البرج لثلاث مائة عام قادمة على الاقل .


قفز من برج بيزا شخصين عام 1998 بالمظلات .




معلومات تقنية حول البرج


خط عرض: 43.7167 (43° 43' 0" N) 
خط طول: 10.3833 (10° 22' 60" E) 
الإرتفاع عن سطح البحر : 2 متر تقريبا. 
الإرتفاع: 55.863 متر (185 قدم). 8 طوابق. 
القطر الخارجي للقاعدة: 15.484 متر 
القطر الداخلي للقاعدة: 7.368 متر 
الكتلة: 14,700 طن متري 
سماكة الجدران عند القاعدة: 8 أقدام 
إتجاه الميلان: 1173-1250 شمال, 1272-1997 جنوب 
عدد الأجراس الكلي: 7، مدرجة على السلم الموسيقي 
أكبر جرس: L'Assunta (The Assumption).ثلاثة أطنان ونصف وضع عام 1655. 
أقدم جرس: Pasquarreccia.
عدد الدرجات لبرج الجرس: 294 .


اقتراحات بعض حلول لمشكلة ميلان البرج

لمعالجة مشكلة الميل بدؤوا يطيلون العواميد الحجرية من الطابق الثالث. وزيادة في الاحتياط حاولوا أن يضيفوا أجراسا منوعة الأثقال في أماكن شتى لمنحه التوازن ولكن بدون فائدة. وفي عام 1370م اكتمل بناؤه ولكنه أصبح على شكل الموزة بميل ست درجات إلى الجنوب. ومنذ ذلك الوقت قدح المهندسون شرارة التفكير في محاولة لتعديل هذا الانحراف ولكن بدون فائدة تذكر. وكلما وضعوا أيديهم على وسيلة لإصلاحه تبين أن الخرق يزداد على الراقع والميل يزداد والانحراف لا يستقيم. وفي عام 1590م قام جاليلو باستخدام البرج لإثبات نظريته في الجاذبية وتسارع سقوط الأشياء. وفي عام 1838م قام المهندس (ألكسندر تيراداسكا) بمحاولة جديدة لحل مشكلة الميل فقام بحفر القاعدة في محاولة لتقويمه فتدفق الماء ومال البرج أكثر بمقدار 3 سم ولكنه لم يتداع. ومضت 70 عاما هدرا. وفي عام 1933م قام مهندس بثقب قاعدة البرج بـ 360 ثقبا وملأه بـ 80 طناً من الإسمنت عسى أن يرسو على قاعدة ثابتة فاهتز ومال جنوبا 9 سنتمترات. ثم بدأت الحرب العالمية الثانية وأعطيت الأوامر للمساعد (ليون ويكستين) الأمريكي بضرب البرج فيما لو اعتصم فيه الألمان ولكنه أشفق على التحفة الفنية فغادره وترك الجنود الألمان فيه ونجا بأعجوبة. ومنذ عام 1990م بدأت الأفكار تنهمر على لجنة التقويم لمحاولة تقويم اعوجاجه. وهناك من اقترح زراعة الشجر. وفي عام 1992م وضعت أجهزة إنذار واستشعار كما يراقب يوميا بالتلسكوب ولو مال واحد من مائة من الملمتر. وفي النهاية وضعوا حزاما فولاذياً حول الطابق الثاني. ووضعوا 600 طن من الرصاص في الشمال منه فتحسن 2.5 سم. ثم زادوه 230 طنا أخرى فأصبحت 830 طنا. وفي عام 1998م رجعوا إلى فكرة الفيزيائي (فيرناندو دتيراتشينا) التي صممها عام 1962م باستخراج التربة من القاعدة الشمالية وهكذا ربطوا البرج بأسلاك فولاذية بسماكة 5 سم يزن كل 10 أمتار منها 500 كلج وحفروا على بعد 4 أمتار من البرج بـ 12 أنبوباً ما يشفطون به التربة من ناحية الشمال حتى يستوي مع غطسه من ناحية الجنوب. ويقولون إنه خلال 5 أشهر تحسن 1 سم إلى الشمال. وهكذا فمشكلة إصلاح ميل برج بيزا مثل لو أردنا تسوية ذنب كلب بالمكواة. والعلم يملك إمكانيات تقترب من المعجزة ولكن لم ينجح حتى الآن في حل المشكلة بشكل جذري. ولو استيقظ أحدنا ذات يوم وسمع بأنه خر هداً كما انفجرت المركبة كولومبيا في السماء فيجب ألا يفاجأ. فهو ليس أعظم من سد ذي القرنين.
كلفت عملية ترميم البرج الأخيرة التي ذكرناها 25 مليون دولار امريكي .

فيما يلي صورة خاصة تظهر اضواء البرج ليلا
انه من الروائع

وهذا شكل للسلم داخل المبنى


الاثنين، 7 مايو 2012

ويليام والاس - القلب الشجاع


سير وليام والاس (1270 - 23 أغسطس 1305 م) أحد الفرسان الذين قادوا الأسكتلنديين ضد إنجلترا حتى مقتله. اختلفت حوله الآراء فمن قائل إنه مجرم حرب وهمجي ومن قائل إنه أحد الثوار الأبطال الذين ضحوا في سبيل بلادهم.

حرب والاس

لا يعرف الكثير عن حياة والاس لكنه كان ابن مالك أراضي صغير في رينفرو يدعى مالكوم والاس، وفي عام 1296 قام الملك إدوارد الأول من إنكلترا بالإطاحة بملك اسكتلنداجون من باليول وسجنه وأعلن نفسه الحاكم على البلاد مما أثار غضب الناس.
في مايو 1297 وهي السنة التي ذكر فيها والاس لأول مرة قام هو ورجاله بإحراق لانارك وقتل المأمور الإنكليزي ليقوم بعدها بتنظيم رجال من العامة وملاك الأراضي الصغار فهاجموا حصنا إنكليزيا بين نهري فورث وتاي، وفي 11 سبتمبر 1297 تجابه والاس مع جون دي وارين إيرل سوري في ستيرلينغ وفيها كان الجيش الإنكليزي يفوق نظيره عدديا لكن كان عليهم عبور جسر ضيق فأصبحوا هدفا سهلا لوالاس ورجاله فاحتل قلعة ستيرلينغ وأصبحت اسكتلندا حرة لبعض الوقت، ثم قام في أكتوبر بمهاجمة شمال إنكلترا وخرب المناطق بين نورث ثمبرلاند وكمبرلاند.
بعد أن رجع في بداية ديسمبر تم إعطاؤه لقب فارس وحامي البلاد وحاكم البلاد، لكن العديد من النبلاء أعطوه دعما شحيحا، وكان عليه أن يواجه إدوارد والذي كان في حملة في فرنسا وقد رجع بعدها للبلاد في مارس 1298.
وفي 3 يوليو قام بغزو اسكتلندا، وفي 22 يوليو تمت هزيمة والاس ورماحيه وفرسانه في فالكيرك، ورغم أن إدوارد فشل في إخماد الثورة قبل عودته كانت سمعة والاس قد تحطمت فاستقال من منصبه وأتي بدله روبرت بروسوسير جون كومين الأحمر.
هناك دلائل على أن والاس ذهب إلى فرنسا عام 1299 حيث تقول بعض المصادر أنه كان محاربا منفردا ولكن في خريف تلك السنة انقطعت أخباره لأربع سنوات ورغم استسلام النبلاء لإدوارد استمر الإنكليز يطاردون والاس بلا هوادة حتى اعتقل قرب غلاسكو في 5 أغسطس 1305.

مقتله

عندما ألقوا القبض على وليام والاس، أُخِذَ إلى إنجلترا، حيث تم إعدامه بعد تعذيبه، حيث عذبوه حتى يطلب الرحمة فقاموا بشنقه، وإنزاله قبل أن يختنق، ثم قاموا بشده عن طريق ربط قدميه بحصانين، ويديه بحصانين آخرين، ثم قاموا بخصيه وإخراج أحشائه من بطنه، وقاموا بحرقها أمامه، ولكنه لم يركع طلباً للرحمه، وفضَّلَ أن يُعْدَم من أجل الحرية. فقاموا بقطع رأسه، وتعليقها على جسر لندن، وتم توزيع الأطراف منفصلة، في نيو كاسل وبرويك،وستيرلينغ، وآبرديين، حتى يكون عبرةً.

آثار والاس

أغلب الحكايات عنه (ومنها ما أخذ منه الفيلم) غير مدون في التاريخ ولكنه على الأغلب من اختراع الذاكرة الشعبية وأهمها ما أورده الشاعر هاري الأعمى حول جسمه وقوته الهائلين وبراعته في القتال وكيف أنه أصبح طريدا في الغابات بعد أن انتقم من المأمور الذي قتل حبيبته.
كتب السير جيم فيرغوسون عام 1938 كتابا اسمه "وليام والاس حامي اسكتلندا".

الفيلم

أنتج وأخرج ولعب دور البطولة الممثل الأسترالي الشهير ميل غبسون في فيلم القلب الشجاع الذي روى قصة والاس من منظور معادي للإنجليز حيث صُور على أنه شخصية بطولية ووطنية

الأحد، 6 مايو 2012

London - لندن



لندن هي عاصمة ا لمملكة المتحدة و أكبر مدنها. تقع على نهر التايمز في جنوب بريطانيا. يعيش في المدينة حوالي 7.5 مليون نسمة، منهم حوالي 2.7 في أحياء لندن الداخلية. يبلغ عدد سكانها مع ضواحيها 12,599,561 نسمة (إحصائيات 2005)، لتكون بذلك أكبر مدن الاتحاد الاوربي (أوروبا بدون روسيا وتركيا) وأحد أهم مراكزها السياسية والاقتصادية والثقافية. شكل التقسيم اﻹداري الحالي للندن في 1 أبريل 1965 مع تأسيس لندن الكبرى. يوجد في المدينة عدد كبير من الجامعات والمعاهد والمتاحف والمسارح. كما تتخذ كثير من المنظمات الدولية والشركات العالمية من المدينة مقرًا لها.
تمتد لندن بمسافة حوالي 40 كم على ضفتي نهر التايمز ويبلغ متوسط ارتفاعها 62 متر فوق سطح البحر. تأسست المدينة في اﻷصل على الضفة الشمالية. كان جسر برج لندن على مدى عصور عديدة الجسر الوحيد الذي يربط ضفتي المدينة ببعضها. يقع مركز المدينة، الحي التجاري و الشوارع المهمة على الضفة الشمالية للنهر. مع بناء جسور أخرى ومد خطوط السكك الحديدية، توسعت المدينة في كل الجهات. طبيعة لندن بشكل عام منبسطة. كان نهر التايمز في الماضي أعرض مما هو عليه اﻵن، حيث تم بناء عدد من السدود عليه. بسبب قربها من بحر الشمال فقد كانت لندن عرضة لعدد من الفياضانات. تم تحديد خط الطول الجغرافي qيمر بالمعهد الفلكي الملكي (Royal Observatory) في غرينتش كخط الطول رقم صفر. أنه اليوم الخط الذي يتم على أساسه احتساب اختلاف المناطق الزمنية في العالم.
تتواجد المدينة في منطقة مناخية معتدلة. فصل الصيف يكون في العادة دافئ وفصل الشتاء بارد ولكن درجة الحرارة لا تقل عن الصفر مئوية. شهر يوليو هو أكثر الشهور حرارة، حيث تبلغ معدل درجة الحرارة حوالي 16,3 درجة مئوية بينما هي 3,9 درجة مؤية في شهر يناير، الذي يعد أبرد الشهور على مدار السنة. سجلت في لندن في صيف عام 2003 أعلى درجة حرارة في تاريخ المدينة، بلغت حينها 37,9 درجة مئؤية.

من أشهر معالم المدينة:

  • برج بيغ بين: يعرف أيضا بإسم برج الساعة لوجود ساعة بيغ بين الشهيرة فيه.
  • جسر برج لندن: أول جسر بني في المدينة فوق نهر التايمز.
  • كاتدرائية القديس بولس: أهم كنيسة في لندن.
  • دير ويستمنستر: به مقابر ملوك البلاد.
  • مبنى البرلمان البريطاني: الذي يحتوي على مجلس العموم ومجلس اللوردات.
  • مبنى بلدية لندن.
    مبنى بلدية لندن هو مقر عمدة لندن الحالي. تقع البناية على المصرف الجنوبي لنهر التايمز قرب جسر البرج (The Tower Bridge)
  • ميدان بيكاديللي. 
    ميدان بيكاديللي Piccadilly Circus :أحد أشهر ميادين مدينة لندن في جهة ويست إند في ويستمنستر. بني الميدان عام 1819 لربط شارع ريجنت. و أسواق ومحلات في بيكاديللي . يعتبر ميدان بيكاديللي أحد أهم وجهات السياح وسكان لندن على حد سواء حيث تضم هذه المنطقة و ما حولها العديد من أماكن الترفيه والمحلات و الأسواق و السينمات و المسارح و المطاعم و المقاهي والتي تنتشر لقربها من ليستر سكوير (ميدان ليستر).و مركز تروكوديرو (تروكوديرو سنتر) الذي هو جزء من لندن بافيليون (سرادق لندن) London Pavilion .  يضم الميدان شاشات عرض (نيون) ضخمة كما يضم نافورة ميموريال Memorial fountain.أو نافورة ايروس Eros. يعتبر الميدان عقدة مواصلات حيث يوجد في ميدان بيكاديللي محطة مترو أنفاق تابعة لشبكة مترو أنفاق لندن و تسمى المحطة بيكاديللي سيركس Piccadilly Circus station و التي يمر فيها خط بيكاديللي( ذو اللون الأزرق) الذي سمي نسبة إلى هذا الميدان كما يمر فيها خط باكرلوو (ذو اللون البني الفاتح) Bakerloo Line. أضافة إلى ذلك تمر في الميدان العديد من الباصات مما يجعل الوصول إلى الميدان سهلا باستخدام وسائل النقل العام. 
  • القصور الملكية في سانت جيمس، كينغستون و باكنغهام.
  • متحف مدام تيسود: الذي يعرف أيضا تحت اسم متحف الشمع.
    متحف مدام تيسود (بالإنجليزية: Madame Tussauds) متحف شمع يعد من أشهر متاحف الشمع في العالم يوجد مقره الرئيسي في لندن وله فروع في دول أخرى.
    سمي هذا المتحف نسبةً إلى مدام تيسو مؤسسته، ُولدت مدام تيسو التي أسست هذا المُتحف عــام 1761 في ستراسبورغ توفي والدها قبل أن تولد ، رعاها طبيب اسمه كورتيس حيث كانت أمها تعمل لديه.. و عملها كان فن التعامل بـ الشمع !وتعلّمت منه هذا الفن الجميل وبعد ذلك استمرت لديها هذه الهواية حتى أنشئت معارض لها ، وفي النهاية انشئت هذا المتحف يحتوي على تماثيل للشخصيات العالمية البارزة في جميع المجالات الفن، السياسة مثل ونستون تشرشل وهتلر وشكسبير يوجد به غُرفة الرعب التي تصّور أشكال الاجرام أثناء الثورة الفرنسية.
    امتدت متاحف مدام تيسود وتوسعت فروعها لتصبح أماكن جذب سياحي في لندن ، وكان يشمل ( حتى وقت قريب) القبة السماوية في لندن في جناحه الغربي. ولقد توسعت السلسلة بفروع في : أمستردام ولاس فيجاس ونيويورك وهونج كونج وشانغهاي وواشنطن دي سي ، بفروع مستقبلية تفتح في برلين في يوليو 2008 وهوليوود في 2009
  • المتحف البريطاني.
  • (بالإنجليزية British Museum) في لندن هو أكبر متحف في المملكة المتحدة، وأحد أهم المتاحف في تاريخ وثقافة البشر، حيث يعتبر أقدم المتاحف. تأسس عام 1753 اعتماداً على مجموعات العالم الفيزيائي السير هانز سلون. افتتح في 15 يناير، 1759 في بلومزبري، في نفس مكان المتحف الحالي. يحتوي على أكثر من 13 مليون غرض من جميع القارات. وضعت العديد من التحف أسفل المتحف بسبب ضيق المساحة.
  • المتحف الوطني، لندن 
    المتحف الوطني National Gallery ،في لندن (جاليري لندن ) أسس في عام 1824 ، يجمع أكثر من 2300 من اللوحات التي يرجع تاريخها إلى منتصف القرن الثالث عشر إلى 1900 في منزل على مربع TRAFALGAR. جمع ينتمي إلى الجمهور البريطاني ، والدخول الرئيسي مجاني ، و هناك رسوم للدخول إلى المعارض الخاصة.
    جاليري لندن واحد من أبرز الجاليرهات في العالم كونه يضم أعمال لمشاهير الفنانين امثال ليوناردو دا فينشي ودالي وبيكاسو و بيتر بول روبنز وغيرهم
    بالمقارنة مع معظم الدول الأوروبية تأخرت بريطانيا العظمى في إنشاء مؤسسة وطنية لجمع الفن مفتوحة للجمهور. ولم يكن ذلك لعدم وجود فرص للقيام بذلك ،لأن الحكومة البريطانية كانت في وضع يمكنها من شراء مجموعة خاصة من المكانه الدولية في اواخر القرن الثامن عشر ، ولكن لم تعمل عليه. هذه المجموعة هي مجموعة السير روبرت والبول، لأن ذريته نظرت في طرح المجموعة للبيع في 1777. دعى النائب الراديكالي جون وايلكس ، متحدثا إلى مجلس العموم ، إلى ان يبني معرضا نبيلا واسعا في حديقة المتحف البريطاني لاستقبال هذا الكنز الذي لا يقدر بثمن". لم تكترث الحكومة بالنداء الذي وجهه وايلكس وبعد مرور 20 سنة كانت مجموعة السير روبرت والبول في مجملها قد اشترت من قبل كاترين العظمى؛ ومن الآن وجدت في متحف الإرميتاج في سان بطرسبرغ. يحمل متحف الإرميتاج سجل غينيس لأكبر مجموعة من اللوحات في العالم.
  • متحف التاريخ الطبيعى
    متحف التاريخ الطبيعي في لندن. افتتح المتحف في العام 1881، ويعرض التاريخ الطبيعي لالأرض من فترة ما قبل التاريخ إلى يومنا هذا. يشتهر المتحف بشكل خاص بعرض بقايا الهياكل العظمية للديناصورات .
  • المتحف العلمى 
  • متحف فكتوريا و ألبرت
  • ملعب ويمبلي
    ملعب ويمبلي (بالإنجليزية: Wembley Stadium) هو ملعب كرة قدم يقع في ويمبلي، لندن، إنجلترا، والذي يعاد بناؤه في الفترة الراهنة. حالما يتم الانتهاء من إعادة بنائه سيصبح ثاني أكبر ملاعب كرة القدم في قارة أوروبا. ويسمى عادة باسم ويمبلي.
    ملعب ويمبلي هو أحد أشهر ملاعب كرة القدم في العالم، كونه الملعب الإنجليزي الوطني لكرة القدم منذ عام 1923. في عام 2003 تم هدمه بعد ثلاثة أعوام من إغلاقه، وسيفتح مرة أخرى بعد إعادة بنائه في عام 2007.
    عرف سابقاً باسم "ملعب الإمبراطورية". وقد بني الملعب الأقدم لمعرض الإمبراطورية البريطانية لعام 1924، بمبلغ قدره 750000 £ في المكان السابق لبرج ووتكينز. السير جون سيمبسون وماكسويل آيرتون كانا المهندسين المعماريين، كما كان السير أوين ويليامز المهندس الرئيس. البرجان الموجودان في الملعب هما علامتان مميزتان له.
    افتتح الملعب في 28 أبريل 1923 بواسطة الملك جورج الخامس من المملكة المتحدة.

السبت، 5 مايو 2012

معلومات دقيقة جداً عن برج إيفل

لعله أول صورة تعبر ذهن الواحد منا حين يُذكر اسم باريس ، والبرج عبارة عن تركيبة هندسية معمارية من الحديد أطلق عليها إسم بانيه المهندس الكسندر غوستاف إيفل.
   
وانتهى العمل فيه عام 1889 بعد مضى اكثر من عامين ، وكان قد تم تشييده بمناسبة المعرض الكونى الأول . وظل يعتبر أعلى ما بناه الإنسان لمدة 40 عاما (حتى بناء الأمباير ستيت بلدنغ فى نيويورك) ، وقد اثار بناء البرج حينها كثير من اللغط والإحتجاجات . إذ أعتبره عدد من الكتاب والفنانين تشويها لتناسقية وجمال العاصمة.
   
وهو حاليا من أكثر المعالم السياحية التى يزورها السواح من مختلف انحاء العالم (قرابة الأربعة مليون زائر سنويا).
   
ويتكون هيكل البرج الضخم من 15 الف قطعة من الصلب ، ويزن قرابة الـ 7000 طن ، بالإضافة الى انه يلزم حوالى 50 طنا من الطلاء لدهنه . ولقد احتفلت العاصمة منذ سنوات بمرور قرن على إقامته إحتفالا كبيرا ...
   
ويقع الطابق الأول من البرج البالغ إرتفاعه 300 متر على إرتفاع 57 مترا وفيه المتحف السمعى البصرى المخصص لقصة تشييده ، بالإضافة الى العديد من الصور والوثائق ، ويوجد فى الطايق الثانى (الذى يقع على إرتفاع 115 متر) عدد من المطاعم ومحلات بيع التحف التذكارية . اما الطابق الثالث و الأخير فيقع على إرتفاع 274 متر ، وفيه متحف يضم مكتب المهندس إيفل . ويمكنك من هذا الطابق ، حين يكون الطقس صحوا ، إلقاء نظرة (بانورامية) على باريس والتمكن من رؤية أماكن تقع على بعد 60 كيلومترا . 
   
وفى البرج عدد من المصاعد الكهربائية التى تمكنك من زيارة طوابقه الثلاثة (مقابل تسعيرة دخول) ، إلا انه يمكنك الصعود مجانا على الأقدام بركوب الـ 1653 درجة ... ويوجد تحت البرج تمثال نصفى مذهب صغير لمهندسه الكسندر غوستاف إيفل.
   
ومن الطريف أن إختراع البرق واللاسلكى ، وأرتفاع البرج ، أنقذاه من الفك والإنتهاء فى مصانع صهر الحديد ... فأرتفاعه جعل منه هوائيا ممتازا مكّن من إستغلاله فى البث الإذاعى (1918) ثم البث المرئي التليفزيونى (1957). 
   
ولا يعنى وزن البرج الثقيل عدم (رشاقته) ، فثقله على الأرض لا يتجاور الـ 4 كيلوغرام للسنتيمتر المربع ، ولقد خضع فى الثمانينات الى عملية إنقاص وزن فقد فيها 4 طن. وتتم إضاءة البرج داخليا (داخل هيكله نفسه) منذ سنة 1986 ، وكانت تتم قبلها بتسليط الأضواء عليه من الخارج.
   
وأخيرا بإستطاعتك زيارة برج إيفل الواقع فى واحد من أجمل ميادين العاصمة (ميدان تروكاديرو) فى جميع أيام الأسبوع من الساعة التاسعة والنصف صباحا وحتى منتصف الليل (صيفا) . ومن الساعة التاسعة والنصف صباحا وحتى الحادية عشر مساءا فى بقية فصول العام.